أزمة كوبري البازيليك | توقف أعمال الحفر لدراسة البدائل.. وعشرات الآلاف ينضمون لحملة التوقيعات على بيان رفض الكوبري

أحد مؤسسي مبادرة تراث مصر الجديدة: أجلنا وقفة احتجاجية أمام الكنيسة.. والسكان لديهم نية للجوء للقضاء لمنع إنشاء الكوبري

كتب- محمد العريان

قال شكري أسمر أحد مؤسسي مبادرة تراث مصر الجديدة إن أعمال حفر أساسات كوري البازيليك توقفت منذ أمس بعد مفاوضات مع الأجهزة التنفيذية أنتهت إلى توقف الأعمال مؤقتا لدراسة المقترحات البديلة للكوبري الذي يشوه تراث مصر الجديدة.

كان سكان مصر الجديدة قد فوجئوا بوجود مهندسين من شركة المقاولون العرب يبدءون أعمال الحفر والتجهيز لإقامة كوبري البازيليك ما آثار استيائهم ودفعهم لتدشين حملة توقيعات لرفض إنشاء الكوبري وتقديم مقترحات بديلة، مؤكدين أنها لا تعاني من أية اختناقات مرورية فضلا عن خطورة الحفر في منطقة تراثية بها بيوت قديمة مقامة منذ عشرات السنين فضلا عن تشويه منطقة تراثية هي قلب مصر الجديدة.

والكوبري يقام بطول 2 كيلو متر تقريبا من ميدان الإسماعيلية مرورا بصلاح الدين لحد البازيليك وشارع الأهرام وينتهي عند نادي هليوبليس.

وأضاف شكري في اتصال مع “درب” إن حملة التوقيعات وصلت عشرات الآلاف حتى الآن بعد مطالبات المتضامنين التوقيع بدون الرقم القومي، مشيرا إلى أن التوقيعات بالرقم القومي وصلت إلى 7 آلاف من المواطنين.

وأكد أن سكان مصر الجديدة كانوا يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية أمام كنيسة البازيليك بعد الحصول على تصريح أمني  بالوقفة لكن وقف أعمال الحفر جعلنا نؤجل الوقفة حتى تنتهي المفاوضات مع الجهات التنفيذية.

وتابع شكري أن الغضب هذه المرة كبير بين سكان مصر الجديدة ولدينا نية للجوء للقضاء باستخدام التوقيعات لمنع إنشاء الكوبري الذي يخالف القانون ويمثل تهديد للمباني القديمة بخلاف تشويه المنطقة التراثية التي تعتبر قلب مصر الجديدة خاصة وأنه لا توجد اختناقات مرورية في هذه المنطقة نهائيا في كل أوقات اليوم.

وقال شكري إن مبادرة تراث مصر الجديدة لتي بدأت في 2011 كمبادرة شعبية تضم شباب ومتخصصين في التراث الحضاري والمعماري فوجئت بتضامن واسع من أطياف المجتمع بينهم شخصيات عامة وفنانين من مصر الجديدة وخارجها أبرزهم عمرو موسى ومصطفى حجازي وعدد من الفنانين.

ورفض النائبين عمروالسنباطي وطارق شكري عضوا مجلس النواب عن مصر الجديدة إنشاء الكوبري مؤكدين إن الدولة طورت بالفعل المنطقة منذ عدة أشهر وقلصت الجزيرة الوسطى، مشيرين إلى أن المنطقة لا تعاني من اختناقات مرورية.

وقال البيان الذي أصدرته المبادرة: يثمن أهالى مصر الجديدة المجهودات المبذولة من قبل الدولة لتحسين السيولة المرورية في القاهرة، والتى كان لها أثر كبير فى المحاور الرئيسية، غير أننا لا يمكننا أن ننكر أن منطقة مصر الجديدة لها من خصوصية ثقافية وتاريخية لا يمكن التغاضي عنها عند القيام بأي تطوير او اقتراحات لحلول.. وعليه فإننا نعبر من خلال هذا البيان عن الرفض والانزعاج الشديدين للغالبية العظمى من سكان مصر الجديدة بخصوص الكوبري المزمع إقامته في قلب المنطقة التاريخية والتراثية بمصر الجديدة، وذلك بطول 2 كم من ميدان الإسماعيلية مرورا بشارع عثمان بن عفان ثم ميدان البازيليك وبمحاذاة كنيسة بازيليك السيدة العذراء الذي يقع بها مدفن مؤسس حيينا العريق البارون إمبان، وبطول شارع الأهرام الذى يعد أول وأهم محاور الحى التراثي وصولاً بالقصر الرئاسي (فندق هليوبوليس بالاس سابقا”) ونادي هيليوبوليس الرياضي.

وأضاف البيان: نحن سكان مصر الجديدة نرى أن هذا المشروع المزمع إقامته سوف يدمر أكبر وأهم ميدان في مصر الجديدة (ميدان البازيليك) وأكبر وأقدم محور تاريخي بالحي (شارع الأهرام) بالإضافة للتأثير السلبي على الخدمات من مدارس ومستشفيات وعدم مراعاة إقامته بمحاذاة ثلاث كنائس مئوية شيدت في بداية القرن الماضي ومئات المنازل والعمارات التي ستتأثر بمزيد من التلوث بسبب عادم السيارات والأنشطة التجارية التي ستختفي أسفل ظلام هذا الكوبري الغير مفهوم والغير مقبول.

وقد تم تسجيل هذه المنطقة التراثية كفئة “أ” لذا هذا المشروع مخالف تماما لاشتراطات منطقة مصر الجديدة التراثية التي نشرت بقرار رئيس الوزراء في يناير 2014، كما أنه مخالف لقانون حماية المناطق التراثية، إلى جانب كل أعراف حماية التراث والتخطيط العمراني والارتقاء بالمدينة.

وقدم البيان مقترحات بديلة للكوبري هي:

1- منع المواقف العشوائية للميكروباصات في ميدان صلاح الدين وميدان البازيليك، والتحكم في مسارات هذه المركبات التي ظهرت كبديل لتوقف خدمة مترو مصر الجديدة – مجرد إنفاذ للقانون

2-    منع وإغلاق كل المحال والمطاعم المخالفة التي تحتل الأرصفة وأجزاء من الشارع وتسبب الزحام مثل المطعم ناصية عثمان بن عفان وشارع سيدي جابر – أيضا” مجرد إنفاذ للقانون

3-    تحويل مسارات شوارع عثمان بن عفان وهارون الرشيد لاتجاه واحد لسيولة أكبر.

4-    إقامة جراجات تحت الأرض في ميدان صلاح الدين بنظام الcut & cover  غير المكلف بوجود مساحات كافية لمنازل ومخارج هذه الجراجات، ومن ثم إنفاذ منع انتظار السيارات على جانبي شارع عثمان بن عفان، بالإضافة إلى كثير من الحلول الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *