أزمة سد النهضة.. السودان يدعو مجلس الأمن لعقد جلسة عاجلة لحل الأزمة.. ووزيرة الخارجية: إجراءات إثيوبيا تهدد حياة الملايين

العربية

دعا السودان اليوم، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة إلى عقد جلسة عاجلة بشأن أزمة سد النهضة، وطالبه بإيجاد حل لتلك الأزمة بين أطرافها الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، حسبما ذكرت “العربية”.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، إن الخرطوم تأسف لإجراءات إثيوبيا المنفردة في سد النهضة التي تهدد حياة الملايين، مضيفة أن إثيوبيا قابلت جهودنا المخلصة لحل الأزمة بتعنت.

وتابعت أن المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي للأزمة وصلت إلى طريق مسدود.

كان اجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة منتصف يونيو الجاري، دعا مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في هذا الصدد من خلال عقد جلسة عاجلة للتشاور حول هذا الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق عملية تفاوضية فعالة تضمن التوصل، في إطار زمني محدد، لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

وكان محمد عبد العاطي وزير الري المصري قد قال في تصريحات صحفية عقب لقاءه مع مسئولين من جنوب السودان إن مرونة مصر في التفاوض قوبلت بتعنت إثيوبي واضح، مؤكدا على أن مصر مستعدة للتفاوض للحفاظ على حقوقها المائية.

كانت مفاوضات سد النهضة التي يراها الاتحاد الإفريقي وصلت إلى طريق مسدود حسب بيان مشترك أصدرته مصر والسودان.

وتصر إثيوبيا على الملء الثاني لبحيرة سد النهضة قبل التوصل لاتفاق مع دولتي المصب، فيما تطالب مصر والسودان بالاتفاق الملزم على ملء بحيرة السد وتشغيله بالتوافق مع الدول الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *