أديب يهاجم قرداحي بعد رفضه للحرب على اليمن: استقيل ومتبقاش منافق.. ومعلقون يدافعون عن وزير الإعلام: مثقف عبرعن رأيه بحرية

كتب: عبد الرحمن بدر

هاجم الإعلامي عمرو أديب، وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بعد تصريحاته المتداولة لرفض الحرب على اليمن، قائلا: «اللي بيمسك العصاية من النص عايز يرقص ومش جاد».

ووجه أديب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «الحكاية» المذاع عبر فضائية (إم بي سي مصر)، سؤالاً إلى جورج قرداحي: كنت تعمل في واحدة من أكبر المؤسسات الإعلامية السعودية؟، هل كنت بتنصب على السعوديين؟.

وأضاف أديب: اشتغلت ليه معاهم، عايز إيه من السعودية والإمارات، اللي عملك يا جورج الإعلام السعودي، إنت مين فيهم، متبقاش منافق ونصاب يا جورج.

وقال إن جورج قرداحي يجب أن يستقيل، مضيفا: يا جورج السعودية اتغيرت.. السعودية تغضب وتتحدث، والمملكة كلها في حالة غضب، محدش هيسامحك، والمسامح مش كريم معاك، استقيل يا جورج.

ودافع معلقون عن الوزير اللبناني، مؤكدين أنه عبر عن رأيه بحرية، وأنه خلال مسيرته الإعلامية كان مثالا للإعلامي المثقف الواعي، وأنه عمل قنوات سعودية بمجهوده وأن هذا لا يعيبه.

وفي أول تحرك من السلطات اللبنانية رداً على قرارات المملكة العربية السعودية بإمهال السفير اللبناني في الرياض 48 ساعة للمغادرة وسحب سفير السعودية من لبنان، إلى جانب إيقاف الواردات اللبنانية رداً على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

تشاور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، مع رئيس الجمهورية ميشال عون في المستجدات، وعلى الإثر أجرى الرئيس ميقاتي اتصالا بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية.

كذلك طلب رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي من وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب البقاء في بيروت وعدم التحاقه بالوفد اللبناني إلى «مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي»، في اسكتلندا لمواكبة التطورات والمستجدات الأخيرة وانشاء خلية لإدارة هذه الأزمة المستجدة على لبنان، وفق ما أفاد حساب مجلس الوزراء اللبناني على موقع تويتر.

وأبدى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أسفه لقرار المملكة العربية السعودية المعلن بعد ظهر اليوم وللإجراءات التي اتخذتها.

وأعرب ميقاتي عن رفضه الشديد لكل ما يسيء للعلاقات الأخوية مع المملكة العربية السعودية، وناشد القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز الأزمة من أجل الحفاظ على التماسك العربي، وأكد أنه سيواصل العمل بكل جهد لإصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما يجب معالجته، وأعرب أن تصريحات جورج قرداحي وزير الإعلام اللبناني قالها قبل توليه مهامه الوزارية مشيراً إلى أنها «لا تمثل رأي الحكومة».

وقال في بيان نشرته «الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام»: «لطالما عبّرنا عن رفضنا أي اساءة توجًه إلى المملكة العربية السعودية ودعونا إلى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، وشددنا في البيان الوزاري على ان من اولويات حكومتنا العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان واشقائه العرب. كما عبرنا وشددنا قبل يومين على ان موقف وزير الاعلام جورج قرداحي الذي اعلنه قبل توليه مهامه الوزارية لا يمثل رأي الحكومة، واكدنا حرصنا على العلاقات اللبنانية- الخليجية، وتمنينا ان تستعيد العلاقات اللبنانية- السعودية خصوصا واللبنانية- العربية عموما متانتها. إننا نأسف، بالغ الاسف لقرار المملكة ونتمنى ان تعيد قيادة المملكة، بحكمتها، النظر فيه، ونحن من جهتنا سنواصل العمل بكل جهد ومثابرة لاصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما يجب معالجته».

وأضاف: «نتوجه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومن ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بخالص آيات التقدير والاحترام ونعرب لهم عن رفضنا الشديد والقاطع إلى كل ما يسيء للعلاقات الاخوية العميقة مع المملكة العربية السعودية والتي وقفت إلى جانب الشعب اللبناني دائما في مواجهة تحدياته الكبيرة على مدى عقود طويلة، وإننا نؤكد تمسكنا بكل الروابط الاخوية المتينة وعلى سعينا الدؤوب من اجل الحفاظ على افضل العلاقات الاخوية مع المملكة العربية السعودية والاخوة في مجلس التعاون الخليجي. كما ونناشد الاخوة القادة العرب العمل والمساعدة على تجاوز هذه الازمة من اجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها اوطاننا وشعوبنا. وإننا مستمرون في اجراء الاتصالات لمعالجة الازمة وتداعياتها».

وقررت حكومة المملكة العربية السعودية البوم استدعاء السفير السعودي في لبنان للتشاور، ومغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال الـ (48) ساعة المقبلة، وتقرر وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها: حكومة المملكة تأسف لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها من منطلق ما تكنّه للشعب اللبناني العزيز.

وأضافت: وحرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان فإن حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان.

وتابعت في بيان ذكرته وكالة الأنباء السعودية: وتؤكد حكومة المملكة حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين الذين تعتبرهم جزءًا من النسيج واللحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة، ولا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة.

يأتي ذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وبيروت، المتعلقة بتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن رفضه الحرب على اليمن ووصفها بالعبثية، التي وصفتها الرياض بـ«الافتراءات».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *