أبو مازن يطالب بريطانيا والولايات المتحدة بالاعتذار عن وعد بلفور.. ويؤكد: النظام الدولي يسمح للاحتلال بمواصلة التهجير والاستيطان الاستعماري

العربية  

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من بقاء الاحتلال الإسرائيلي دون محاسبة، مندداً بمساعي تل أبيب لتغيير هوية القدس العربية، وقال أيضاً “لن نتخلى عن الالتزام بالقانون الدولي، داعياً المجتمع الدولي إلى مقاطعة أي حكومة إسرائيلية لا تعترف بالسلام، وطالب الرئيس الفلسطيني بريطانيا والولايات المتحدة بالاعتذار لتسببهما بوعد بلفور. 

وقال الرئيس الفلسطيني، في كلمته بافتتاح القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، 9 ديسمبر 2022، إن النظام الدولي يسمح للسلطات الإسرائيلية “بمواصلة الأعمال الأحادية والاستيطان الاستعماري والتهجير وهدم المنازل وتغيير هوية القدس”. 

ودعا عباس إلى دعم المساعي الرامية للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين وعلى العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وتأمين الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية. 

وتابع: “نقدر جهود تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الصين”، كما أضاف “نؤكد دعم فلسطين لمبدأ الصين الواحدة، ونقف معها في مواجهة ما تتعرض له من حملات مغرضة”، وتابع “القمة العربية الصينية فرصة كبيرة لتعزيز مبادرة الحزام والطريق”. 

من جهته، شدد أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، على ضرورة توثيق التعاون العربي الصيني، مؤكداً أنه قد يطلق إمكانيات هائلة وواعدة. 

وقال في كلمته في القمة العربية الصينية، إن العلاقات العربية الصينية باتت تقف على أرضية صلبة، موضحاً أن هناك رغبة عربية في مد جسور التعاون مع الصين في كافة المجالات. 

كما أشار إلى حرص الدول العربية على تعزيز الشراكة والعلاقات مع الصين، لافتاً إلى أ انعقاد أول قمة صينية عربية يعكس أهمية العلاقة المشتركة، كما نوه إلى وجوب إطلاق عملية سلمية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. 

وقال رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، اليوم الجمعة، إن تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين العالم العربي والصين من شأنه أن يسهم في بروز “عالم متعدد الأقطاب” بعيد عن السياسات الأحادية. 

وقال رئيس وزراء الجزائر، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية، إن القضية الفلسطينية هي “القضية المركزية” في العالم العربي. 

يشار إلى أن العاصمة السعودية الرياض تستضيف 3 قمم عقب وصول الرئيس الصيني شي جينبينج، إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، يعقد خلالها لقاءات ثنائية، ويشارك في 3 قمم هي: قمة سعودية – صينية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وقمة خليجية – صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وقمة عربية – صينية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وتناقش القمم الثلاث تعزيز العلاقات في كافة المجالات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *